انتشار فيروس كورونا

فيروس كورونا وطبيب الاسنان

تحتاج للذهاب إلى طبيب الاسنان ، ولكن تخشى انتقال عدوى فيروس كورونا اليك عن طريق الخطأ ؟

الحقيقة ان هذه المخاوف مبررة ومشروعة ، فما هو الكورونا وكيف نتجنب وصول العدوى الينا في العيادة السنية؟

بدأ فيروس كورونا، الذي يسبب مرضا شديدا في الرئة، في الصين، وانتشر منها إلى الكثير من دول العالم ولكنه حتى الان لم يسجل اصابات في تركيا.

ما هي الأعراض؟

تبدأ الأعراض بحمى، متبوعة بسعال (كحة) جاف.

وبعد حوالي أسبوع، يشعر المصاب بضيق في التنفس، ما يستدعي علاج بعض المرضى في المستشفى. ونادرا ما تأتي الأعراض في صورة عطس أو سيلانمخاط من الأنف.

وتستمر فترة حضانة الفيروس – ما بين الإصابة وظهور الأعراض – لحوالي 14 يوما، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، لكن بعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تستمر حتى 24 يوما.

طرق الوقاية والاجراءات اللازمة في العيادة السنية

• العناية بالنظافة العامة وتطهير كافة الادوات السنية المستخدمة
  • استخدام الكمامة واللباس الخاص من قبل الطبيب المعالج
  • تهوية العيادة السنية بشكل مستمر
  • ابلاغ الطبيب الذي يقوم بالعلاج في حال الاصابة بفيروس كورونا
  •  التخلص من النفايات الطبية بعد استخدامها وفق القواعد الطبية المتبعة.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة – يُفضل بمحرمة ورقية – وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يُرجح وجود الفيروس عليه، إذ يمكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة
  • لا تقترب من الناس المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا نقاطا صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد

وفي النهاية تذكر ان الوقاية خير من العلاج وان اهم سبل الوقاية من فيروس كورونا وجميع الفيروسات هو تقوية مناعة الجسم وذلك باتباع نظام غذائي صحي سليم وممارسة الرياضة بانتظام والابتعاد عن المواد الغذائية المصنعة ، والحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة الفم والاسنان بالطبع