الجراحة الفموية

الجراحة الفموية:

هناك عدة حالات تتطلب التدخل الجراحي ( الجراحة الفموية )  و تشمل:

الأسنان المنطمرة في الفكين:

هناك حالات متعددة يفشل فيها السن بالبزوغ الى الوضع المناسب أو يفشل في البزوغ تماما و يبقى عالقا بين عظم الفك و اللثة أو داخل عظم الفك مما يسبب انتفاخ في الخد, ألم و حتى التهاب في اللثة المحيطة بالسن المنطمر.

يمكن للسن المنطمر أن يسبب أذية للسن المجاور له, للثة و حتى للعظم مما يؤدي الى تشكل أكياس و أحيانا أورام مما يؤدي الى فقدان جزء من عظم الفك

لذلك ينصح أطباء الأسنان بأجراء الخلع الجراحي للأسنان المنطمرة

تحسين ملائمة التركيبات المتحركة مع النسج الفموية:

وذلك للأشخاص الذين بحاجة للتركيبة المتحركة ولأول مرة يمكن أجراء تصحيح للنسج أسفل التركيبة من أجل ملائمتها وانطباقها مع الفك

في الحالات الشديدة يمكن أضافة طعوم عظمية لأماكن الأمتصاص العظمي الشديد من أجل ملائمة التركيبة للقاعدة العظمية الللثوية التي تحتها.

مشاكل المفصل الفكي الصدغي:

وهو المفصل الذي يقع أمام الأذن حيث تلتقي عظام الجمجمة مع الفك السفلي.

تتظاهر مشاكل المفصل بألم في منطقة الوجه و ألم في الرأس ويمكن علاجها بشكل ناجح عن طريق العلاجات الفموية, المعالجة الفيزيائية و صفائح رف العضة.

بعض الحالات المتقدمة تتطلب التدخل الجراحي عندما يشير التشخيص الى مشكلة معينة في المفصل.

أخذ الخزعات و أزالة التشكلات الورمية:

يقوم جراح الفم بأخذ عينة صغيرة من النمو الغير طبيعي للأنسجة الفموية و يتم أرسالها الى مختبر التحاليل النسيجية لمعرفة ماهيتها.

بعضها يمكن معاجته دوائيا و البعض الأخر يجب أزالته جراحيا.

الأنتانات الوجهية:

وتتظاهر بأنتفاخ و ألم في الوجه, الرقبة أو الفكين قد تتطور و تصبح مهددة للحياة اذا لم تعالج بشكل كافي في الوقت المناسب.

يمكن لجراح الأسنان أن يساعد في تشخيص و علاج مثل هذه الحالات.

قد يتطلب التدخل الجراحي عمل شق داخل الخراج لتصريف الصديد المتشكل و خلع السن المسبب لهذه المشكلة.